فوائد الزبيب

images
الرئيسية » اخبار, اخبار عربيه » فوائد الزبيب
imagesتمثل السكريات في حبات الزبيب نسبة 90 في المئة من وزنها, أما عن فوائده الكثيرة, فلقد اكتشف فريق طبي أميركي أن ثمرة الزبيب غنية بخمسة مركبات كيميائية نباتية تعمل على مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان, والتهابات اللثة, هذا فضلا عن كونها مضادة للأكسدة وتمنع التصاق البكتيريا بسطح الفم ما يحول دون تكوين طبقة البلاك الجرثومية على الأسنان ويتميز الزبيب باحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين (ج) ومضادات الأكسدة الأخرى التي تسهم في الوقاية من الأمراض. كما يعتبر الزبيب من أهم المصادر التي تفيد في صحة الجسم وتقيه من الاصابة بأمراض أهمها أمراض القلب.
وتشير الأبحاث والدراسات التي أجراها الباحثون أن الكيماويات ذات الأصل النباتي التي يحتوي عليها الزبيب تمنع نمو عدد من البكتيريا المسببة للتسوس وأمراض اللثة, وأظهرت التحاليل وجود خمسة مركبات في الزبيب الخالي من البذور, وهي حمض اليانوليك, والونوليك الدهيد, وحمض بيتولينك, وهيدروكسيمثيل, فرفورال وكل هذه الكيماويات مضادة للأكسدة. كما يتميز الزبيب بنسبة عالية من فيتامين (ج,) ويرى الباحثون أن نتائج هذه الدراسة تدحض الانطباعات المستقرة لدى الكثيرين بأن الزبيب يفاقم مشكلة تسوس الأسنان ذلك أنه يعتبر حلوى قابلة للالتصاق وعادة ما تسبب السكريات الملتصقة تسوس الأسنان وعلى العكس بينت نتائج الدراسة أن محتويات الزبيب من الكيماويات ذات الأصل النباتي تفيد صحة الفم بمقاومة البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة.
كما كشفت الدراسات عن أهمية الزبيب في علاج حالات مرض السكر, حيث أكد الباحثون أن تناول مرضى السكر للزبيب 3 مرات في اليوم بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية يساهم في خفض نسبة السكر في الدم الى حد كبير. وقال الدكتور “هارولد بايز قائد فريق البحث: شمل البحث 46 رجلًا وامرأة سبق أن تم تشخيص اصابتهم بالسكر من النوع الثاني ولكن لديهم ارتفاع بسيط في معدلات الغلوكوز.
ووجد باحثون في جامعة كاليفورنيا ديفيس, أن الزبيب يمكن أن يكون له التأثير ذاته لمكملات الكربوهيدرات التجارية التي تعزز القدرة على التحمل عند اجراء التمارين الرياضية. وراقب الباحثون تأثير الزبيب على عدائين استهلكوا مخزونهم من الجليكوجين خلال الركض لمدة 80 دقيقة, تبعه ركض لمسافة خمسة آلاف متر. وأظهرت الدراسة أن الذين يستهلكون الزبيب أو يمضغون العلكة يركضون مسافة خمسة آلاف متر أسرع بدقيقة ممن يشربون المياه فقط, وقال الباحثون إن الزبيب يعد بديلا عظيما للعلكة الرياضية, لأنه يعطي الألياف والمغذيات الدقيقة مثل البوتاسيوم والحديد, ولا يحتوي على سكر مضاف أو ملونات أو نكهات صناعية.
أسود وذهبي
وقالت الدكتورة نجلاء محمد عبدالفتاح, أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية: كان الزبيب يستخدم منذ القدم في عمل القلادات وكان الفراعنة يستخدمونه كأحد أنواع الأدوية, ويوجد منه نوعان الأسود والذهبي, الأسود هو الأفضل لأنه تم تجفيفه في الشمس, حيث تكون نسبة البيتاكاروتين وفيتامين (ج) فيه مرتفعة, ويتم تناوله كوجبة خفيفة, كما يتم تكوين فيتامين السيامين (ب1) به, وله أهمية كبيرة بالنسبة للجسم لأن به ميتابوليزمات في عمليات الهضم والامتصاص.
أما الذهبي فهو خال من البذور ويحتوي على كمية كبيرة جدًا من فيتامين (ب6) وهو من الفيتامينات المهمة لمرضى القلب لأنه يمنع تكون الهوموسيستين الذي يعمل على تكوين الجلطات, ولذلك فاننا نستخدم الزبيب كوقاية للقلب.
والزبيب لا يفسد الا بعد شهور, واذا تم حفظه بصورة جيدة فمن الممكن أن يعيش لأكثر من سنة, ويعرف أنه فسد عندما تتكون مادة لزجة فوقه تشبه الكراميل. ويعمل الزبيب على خفض ضغط الدم المرتفع لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم, حيث ان ربع كوب من الزبيب تعطي الجسم حاجته اليومية من البوتاسيوم.
ويحتوي الزبيب على نسبة عالية من الحديد يجعله مفيداً للنباتيين, وهو أيضًا مصدر جيد للألياف التي تساعد على علاج مشكلتي الامساك والبواسير, وكمية الألياف أيضًا تعمل على خفض الكوليسترول واحتمالية اصابة القلب, لأنه كلما تناولنا الألياف, فانها تعمل على تخليص الجسم من ال¯LDL أو الدهون منخفضة الكثافة, وبالتالي تقي القلب من الجلطات وارتفاع ضغط الدم.
مركبات ايجابية
يقول الدكتور مجدي نزيه, رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية ¯ ورئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية: الزبيب هو المنتج المستخلص من العنب, حيث تنخفض فيه نسبة السائل أو المحلول المائي داخل العنب, ولكنه يتميز بكل خصائص العنب الموجودة أصلا فيه, فتعتمد القيمة الغذائية والوقائية والعلاجية التي توجد فيه على نوعية العنب أصلاً الذي تم اعداد الزبيب منه, فمعلوم أن العنب أحمر اللون له بعد ايجابي في خفض كوليسترول الدم أو دعم الكوليسترول الايجابي, فضلا عن أن العنب يحتوي على مركبات ايجابية نعمل على سلامة عمليات الهضم والامتصاص فضلا عن ارتفاع محتواه من مواد الطاقة, فيمثل العنب مصدرًا جيدًا للسعرات يصلح للفئات التي تبذل مجهودات بدنية مرتفعة.
نكهة طيبة
يقول الدكتور أشار الدكتور عادل شاهين صيدلي, وعضو مجلس ادارة جمعية “حماة المستقبل”: العنب الأبيض بأنواعه المختلفة يعتبر من أفضل أنواع العنب الصالحة لصنع الزبيب, لكونه يمتاز بقشرته الرقيقة ونكهته الطيبة. حيث يشكل نسبة 90 في المئة من وزن الزبيب السكريات, يتم تجفيف العنب في الشمس, أو في الظل بطرق خاصة فيصبح زبيباً ويستخدم في تحضير العديد من الأطعمة.
أما فوائده الطبية والعلاجية, فهو يساعد في التخلص من الارهاق والضعف, ويقاوم تسوس الأسنان وأمراض اللثة لأنه يمنع نمو الكثير من البكتيريا المسببة للتسوس, وكما يُعد الزبيب مصدرا لعدد من المغذيات الضرورية للصحة مثل البوتاسيوم والألياف والحديد, ويعتبر مضادا للأكسدة ولهذا فهو مفيد للوقاية من السرطان, وكذلك فهو نافع في حالات للسعال والتخلص من البلغم, ويحتوي على ألياف ولهذا فهو يستخدم في حالات الامساك, وللوقاية من أمراض القلب نظرا لتأثيره الجيد على الأوعية الدموية وتنظيمه لضغط الدم.

هل أعجبتك المقالة ؟؟ .... انشرها الآن على الصفحات الإجتماعية ..

مواضيع ذات صلة

avatar66384_1

آبل تعمل على إغلاق الثغرات الأمنية داخل نظام ماك...

بدأت شركة آبل العمل بالسرعة القصوى لإغلاق الثغرات الأمنية التي تسمح بإصابة حواسبها العاملة نظام ماك OS X حسبما ذكر موقع صحيفة الجارديان. وأضاف الموقع أن الشركة ستبدأ بإصدار ترقيع

التفاصيل

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/home/db/public_html/wp-content/cache/zencache/cache/http/www-kuwait777-com/2013/11/05`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /home/db/public_html/wp-content/advanced-cache.php:1005 Stack trace: #0 [internal function]: zencache\advanced_cache->output_buffer_callback_handler('\xEF\xBB\xBF\n<!DOCTYPE h...', 9) #1 /home/db/public_html/wp-includes/functions.php(3328): ob_end_flush() #2 [internal function]: wp_ob_end_flush_all('') #3 /home/db/public_html/wp-includes/plugin.php(496): call_user_func_array('wp_ob_end_flush...', Array) #4 /home/db/public_html/wp-includes/load.php(613): do_action('shutdown') #5 [internal function]: shutdown_action_hook() #6 {main} thrown in /home/db/public_html/wp-content/advanced-cache.php on line 1005