أندرويد «كيت كات» الجديد.. أسرع.. أذكى.. أكثر أمانًا

ket-kat1736
الرئيسية » تطبيقات وبرامج, عالم التقنية » أندرويد «كيت كات» الجديد.. أسرع.. أذكى.. أكثر أمانًا

ket-kat1736كشفت جوجل يوم 31 أكتوبر عن أحدث نسخة من نظام تشغيل التليفونات المحمولة الشهير «أندرويد» الذى تعمل به أكثر من 80 بالمائة من التليفونات الذكية فى العالم حسب بعض التقديرات، وكانت جوجل قد كشفت سابقاً عن اسم النسخة الجديدة وهو «كيت كات» Kitkat وهو نفس اسم حلوى البسكوت بالشيكولاتة الشهيرة التى تنتجها شركة نستله، وحملت هذه النسخة العديد من التحسينات والمزايا والخدمات الجديدة، وحملت النسخة إمكانيات تسمح باستخدامات جديدة تماما.

منذ إطلاق «أندرويد» دأبت جوجل على اعطاء رقم لكل نسخة من نظام التشغيل، مثل أحدث نسخة والتى تحمل رقم 4.4، كما تطلق على كل نسخة اسما له علاقة بالحلوى، ويبدأ اسم كل نسخة بأحد حروف اللغة الانجليزية بالترتيب، فقد بدأت بأندرويد 1.5 وحمل اسم «كب كيك»، ثم 1.6 «دونت»، و2.0 «إكلير»، و2.2 «فرويو»، و2.3 «جينجر بريد»، و3.0 «هونى كومب»، و4.0 «آيس كريم ساندويتش»، و4.1 «جيلى بين»، ثم أخيرا 4.4 «كيت كات».

وقد سرت توقعات كثيرة بأن اسم النسخة الأخيرة من أندرويد سيكون «كى لايم باى»، ولكن جوجل عقدت اتفاقا مع شركة نستله للسماح لها باستخدام اسم البسكوت بالشيكولاتة الشهير الذى تنتجه «كيت كات» كاسم لأحدث نسخها.

مزايا عديدة

أول مزايا النظام الجديد هو نظام ذكى ومحسن من البحث «جوجل ناو»، وهو نظام يتيح لك التحدث فى أى وقت مع التليفون لإخباره بما تريد البحث عنه، ليقوم التليفون بإظهار نتائج البحث لحظياً، فقط عليك أن تبدأ كلامك بجملة «أوكيه جوجل» OK Google، بدون أن تلمس الشاشة، وهى الميزة التى قدمتها جوجل لأول مرة مع نظارتها الذكية «جوجل جلاس».

كيت كات سيقوم بشكل آلى بتحديد أهم جهات الاتصال من قائمتك وفقًا لأكثر الأشخاص اتصالاً، كما يمكنك البحث عن اقرب الأماكن او الأشخاص الموجودين ضمن تطبيقات جوجل، وكذلك فى حال تلقيك لاتصال من رقم تليفون ليس محفوظا على جهازك، سيقوم التليفون بعملية بحث وتطابق مع قائمة الأرقام الموجودة ضمن خرائط جوجل لكى يتم معرفة اسم او جهة المتصل بك. تطبيق «هانج آوتس» Hangouts الشهير حصل على تحديث يسمح له بدعم الرسائل القصيرة SMS ورسائل الوسائط المتعددة MMS وإرسال الصور المتحركة GIF فى محادثات الفيديو.

«كيت كات» يتيح أيضاً وضعية جديدة تسمى immersive (الوضعية الغامرة) وهى تقوم بإخفاء أى تفاصيل على الشاشة عدا ما تشاهده من فيديو أو لعبة أو كتاب، لتتيح لك تجربة أكثر تركيزا. واجهات الاستخدام فى أندرويد كيت كات أكثر بساطة ويدعم المزيد من الخيارات لتنظيم الشاشة الرئيسية، كما يتيح ايقونة سريعة للكاميرا على شاشة القفل لعدم فقدان اللحظات المهمة.

بشكل عام، فإن كيت كات نظام أسرع من سابقه، بفضل تحسين استهلاك الذاكرة وسرعة استجابة الشاشة للأوامر، مما يجعل عمل عدة مهام فى وقت والتنقل بين التطبيقات أسرع بكثير، كما بات أندرويد يدعم الأجهزة ذات المواصفات المحدودة رخيصة الثمن، بعد إزالة المزايا غير الضرورية وتقليل استخدام الذاكرة، ليكون من الممكن استخدام اندرويد على تليفونات بذاكرة عشوائية 512 ميجابايت، مما سيساعد فى إيصال أندرويد لمليار مستخدم إضافى.

طباعة المستندات والملفات باتت أسهل، عبر الطباعة المباشرة على أى طابعة متصلة بخدمة جوجل السحابية للطباعة «Google Cloud Print» او من خلال خدمة طابعات إتش بى «HP ePrint» وغيرها من الطابعات التى لها تطبيقات على سوق بلاى، كما باتت مهمة تتبع جهازك المفقود ومسح بياناته عن بعد أسهل، عن طريق وظيفة مدمجة مع النظام، كما تم تحسين الأمان بخاصية لتنزيل أى تطبيقات بها فيروسات أو برمجيات خبيثة.

وعبر تطبيق جوجل «Quickoffice» تستطيع إنشاء وفتح وحفظ الملفات على خدمة جوجل السحابية «درايف» Google Drive او على اى خدمة تخزين سحابية أخرى، وكذلك الولوج الى الملفات المفتوحة حديثا بشكل اسهل وإرسالها الى الجهاز الذى تعمل منه حاليًا.

استخدامات جديدة

يشمل كيت كات أيضاً وجود حساسات جديدة Sensors مثل حساس الشعور بالخطوات أثناء التحرك بالتليفون step detection وإمكانية عد الخطوات، والبوصلة وغيرها. كما تم تحسين تقنيات الإتصال مثل بلوتوث والاتصال القريب NFC والأشعة تحت الحمراء IR لتجربة استخدام أفضل مع الأجهزة المرتبطة مثل الدفع الالكترونى أو السيارات أو أجهزة التليفزيون، والتى تساعد أيضا فى توفير أكبر لاستهلاك البطارية.

لهواة التصوير، ضمنت جوجل فى «كيت كات» خاصية HDR+ لالتقاط صور متتابعة بسرعة وتجميعها لاختيار أفضل لقطة منها، كما تم تحسين الصور الليلية وتقليل التشويش بها.

أما عن الأجهزة التى ستدعم نسخة «كيت كات» قريباً، فهى تبدأ بالتليفون الجديد من جوجل وإل جى «نكسوس 5» الذى يصدر بالنسخة الجديدة من أندرويد، بالإضافة لباقى أجهزة جوجل «نكسوس 4»، والأجهزة اللوحية «نكسوس 7» و«نكسوس 10»، بالإضافة لهذا سيتاح النظام لتليفونات سامسونج «جالاكسى إس 4»، وإتش تى سى وان» بشكل مبدئى، فى انتظار تليفونات أخرى ستدعم نظام التشغيل الجديد.

هل أعجبتك المقالة ؟؟ .... انشرها الآن على الصفحات الإجتماعية ..

مواضيع ذات صلة

avatar66384_1

آبل تعمل على إغلاق الثغرات الأمنية داخل نظام ماك...

بدأت شركة آبل العمل بالسرعة القصوى لإغلاق الثغرات الأمنية التي تسمح بإصابة حواسبها العاملة نظام ماك OS X حسبما ذكر موقع صحيفة الجارديان. وأضاف الموقع أن الشركة ستبدأ بإصدار ترقيع

التفاصيل

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/home/db/public_html/wp-content/cache/zencache/cache/http/www-kuwait777-com/2013/11/04`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /home/db/public_html/wp-content/advanced-cache.php:1005 Stack trace: #0 [internal function]: zencache\advanced_cache->output_buffer_callback_handler('\xEF\xBB\xBF\n<!DOCTYPE h...', 9) #1 /home/db/public_html/wp-includes/functions.php(3328): ob_end_flush() #2 [internal function]: wp_ob_end_flush_all('') #3 /home/db/public_html/wp-includes/plugin.php(496): call_user_func_array('wp_ob_end_flush...', Array) #4 /home/db/public_html/wp-includes/load.php(613): do_action('shutdown') #5 [internal function]: shutdown_action_hook() #6 {main} thrown in /home/db/public_html/wp-content/advanced-cache.php on line 1005