ركود يلف تداولات الأسهم الثقيلة

430537
الرئيسية » اخبار, الاقتصاد, محليات, منوعات » ركود يلف تداولات الأسهم الثقيلة

430537قال التقرير الشهري لشركة الاستثمارات الوطنية انه بنهاية تداول شهر فبراير 2013 بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق الرسمي 29.83 مليار دينار كويتي بانخفاض قدره 41.6 مليون دينار كويتي وما نسبته %0.1 مقارنة مع شهر يناير 2013 والبالغة 29.88 مليار دينار كويتي، وارتفاع قدره 969.4 نقطة وما نسبته %3.4 عن نهاية عام 2012.

وأنهى سوق الكويت للأوراق المالية تعاملاته للشهر الثاني من عام 2013 على تفاوت في أداء مؤشراته وذلك في قياسه مع إقفال شهر يناير، حيث تراجعت المؤشرات العامة الموزونة (الوزني – NIC50 – كويت 15) بنسب بلغت %0.1 و%0.9 و%0.9 على التوالي، فيما ارتفع المؤشر السعري بنسبة %3.5، وكذلك الحال بالنسبة إلى المتغيرات العامة (القيمة المتداولة – الكمية – عدد الصفقات) التي ارتفعت بنسب بلغت %13.0 و%29.8 و%13.6 على التوالي، هذا وبلغ المتوسط اليومي للقيمة المتداولة 35 مليون د.ك خلال شهر فبراير مقابل 31 مليونا لشهر يناير من عام 2013.

واخترق سوق الكويت للأوراق المالية هذا الشهر حاجز 6450 نقطة حيث أقفل عند مستوى 6463 نقطة وذلك للمرة الأولى منذ السابع من مايو لعام 2012، واللافت ان تحقيق المؤشر العام لمكاسب للشهر الثاني على التوالي حتى بلغت مكاسبه منذ بداية العام إلى %8.9 جاءت وسط خسائر للمؤشرات الموزونة إذ بلغ أداء أعلاها وهو المؤشر الوزني فقط %3.4 منذ بداية العام. وبطبيعة الحال فإن الفجوة الكبيرة بين أداء المؤشرين تشير إلى حالة استثنائية لطبيعة المرحلة التي يمر فيها السوق، إذ نعتقد انها سوف تنكمش إلى المعدلات السائدة والطبيعية منتصف الربع الثاني أو قبل ذلك. هذا وقد شهدت هذه الفترة بعض المنعطفات التي أثرت على سيره مثل عملية التصحيح التي لم تستمر طويلاً أول الشهر بسبب الأحداث السياسية المصاحبة لصدور أحكام حبس أولية وهي لم تشكل صدمة سلبية ذات تأثير مباشر على الوضع الاقتصادي إلا ان ارتفاعات السوق بشكل متواصل منذ بداية العام جعلته متعطشاً لأي إيماءة سلبية لدخوله في حركة تصحيح مستحقة، فخلال العام الحالي حققت شريحة واسعة من الاسهم صغيرة رأس المال مكاسب كبيرة واستحوذت على المعدل الاكبر من مستوى السيولة المتداولة.

وعلى الرغم من استمرار مؤشر السوق العام بحصد المكاسب الاسبوعية واقفاله عند حاجز قريب من مستوى 6500 نقطة الا انه يلحظ ومن خلال حركة المؤشرات الموزونة الركود الذي يلف تداولات الاسهم القيادية مع وجود استثناءات بسيطة، حيث استحوذ قطاعا الخدمات المالية والعقار على ما يقارب %56 من اجمالي قيمة التداول خلال الشهر رغم ما تمثله الفترة من اهمية، اذ تترقب الاوساط الاستثمارية اعلان النتائج السنوية وعوائدها خلال هذه الفترة بالتحديد، وقد كان عدد الشركات المعلنة حتى نهاية الشهر دون الطموح، اذ بلغ فقط 55 شركة من اصل 198 وهو معدل مقلق كما ان وقع التداولات ونهجها قد طغيا على سلوك المتداولين ولم يتعد تداول قطاع البنوك نسبة %13 من اجمالي قيمة التداول. وهو ما ينسحب على التداولات خلال العام منذ بدايته واستحوذت الاسهم المتدنية سعريا على معظم السيولة المتداولة وهو يشير الى نهج تداولات السوق الذي كان ابرز ما فيه اشتداد العمليات المضاربية التي لم تخل من التدوير وتبديل المراكز وتعدد الجهات المتداولة فيها.

هل أعجبتك المقالة ؟؟ .... انشرها الآن على الصفحات الإجتماعية ..

مواضيع ذات صلة

avatar66384_1

آبل تعمل على إغلاق الثغرات الأمنية داخل نظام ماك...

بدأت شركة آبل العمل بالسرعة القصوى لإغلاق الثغرات الأمنية التي تسمح بإصابة حواسبها العاملة نظام ماك OS X حسبما ذكر موقع صحيفة الجارديان. وأضاف الموقع أن الشركة ستبدأ بإصدار ترقيع

التفاصيل

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/home/db/public_html/wp-content/cache/zencache/cache/http/www-kuwait777-com/2013/03/01`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /home/db/public_html/wp-content/advanced-cache.php:1005 Stack trace: #0 [internal function]: zencache\advanced_cache->output_buffer_callback_handler('\xEF\xBB\xBF\n<!DOCTYPE h...', 9) #1 /home/db/public_html/wp-includes/functions.php(3327): ob_end_flush() #2 [internal function]: wp_ob_end_flush_all('') #3 /home/db/public_html/wp-includes/plugin.php(496): call_user_func_array('wp_ob_end_flush...', Array) #4 /home/db/public_html/wp-includes/load.php(613): do_action('shutdown') #5 [internal function]: shutdown_action_hook() #6 {main} thrown in /home/db/public_html/wp-content/advanced-cache.php on line 1005