خصخصة أسواق المال تجذب المستثمرين الأجانب وتساعد على المنافسة

260346_e.png
الرئيسية » اخبار, الاقتصاد, محليات, منوعات » خصخصة أسواق المال تجذب المستثمرين الأجانب وتساعد على المنافسة

في الجلسة الثانية للندوة التي تراسها مهدي الجزاف نائب رئيس هيئة اسواق المال، تحدث توشيو اويا مساعد اول لوكالة الخدمات المالية اليابانية لافتا الى ان قواعد المحاسبة تلعب دورا اساسيا في جذب المستثمرين نحو الاسواق، خاصة اذا تم تنفيذها بشكل صارم لكسب ثقة السوق، ودونها قد يجد المشرعون صعوبة في بث روح الثقة في الاسواق.
واشار الى ان الاسواق الاسيوية في الفترة الراهنة تعمل جاهدة على جذب الاستثمارات الاجنبية كي يتم تحقيق النمو المستدام للاسواق الاسيوية.واضاف: «نحن بحاجة الى موارد مضمونة كي نتمكن من تطبيق قواعد الحوكمة بشكل جيد وفعال».
ولفت الى ان السوق الياباني لا يتضمن عددا كبيرا من فئة حملة الاسهم المسيطرة ويبلغ نسبتهم %3.3 من الشركات المدرجة.

الصين

ومن جهته، تحدث جينان زهو، نائب المدير العام لدائرة الاشراف على الشركات المدرجة في هيئة الاوراق الصينية، عن ممارسات حوكمة الشركات في الصين وتطبيق مبادئ الاستقلالية والشفافية، متطرقا الى ثلاث نقاط اساسية في حوكمة الشركات في الصين من منظور سوق رأس المال الصيني وتاريخ وتطور حوكمة الشركات في الصين، مشددا على اهمية استقلالية الشركات المدرجة وشفافية الاسواق.
واشار خلال عرضه الى ان سوق راس المال الصيني يعد ثالث اكبر الاسواق في العالم ويضم 2494 شركة مدرجة برسملة تبلغ 23 تريليون يوان اي ما يعادل 2.7 تريليون دولار، وهذه القيمة تبلغ %45 من اجمالي الناتج المحلي.
واشار الى ان عروض الاكتتاب الاولية للشركات وراس المال الذي تم تحقيقه في العام 2010 لـ150 شركة مدرجة بلغ راسمالها المجمع نحو 200 مليار يوان صيني.

ألمانيا

وبدوره، تحدث يونغ يو مستشار في سلطة الاشراف المالي الفيدرالية في المانيا عن مدونة افضل ممارسات الحوكمة التي اطلقتها الحكومة الالمانية في بداية الالفية الجديدة وتبعتها لجنة مدونة حوكمة الشركات التي اطلقتها الحكومة في العام 2002 لاتباع معايير الشفافية والاستقلالية في الشركات وبالتالي تعزيز ثقة المستثمرين الاجانب وزيادة نسبة استثماراتهم في المانيا.

السعودية

وقال رئيس قسم حوكمة الشركات في هيئة سوق المالية السعودية احمد الشيخ «تتولى الهيئة الاشراف على تنظيم وتطوير السوق المالية، واصدار اللوائح والقواعد والتعليمات اللازمة لتطبيق أحكام نظام السوق المالية بهدف توفير المناخ الملائم للاستثمار في السوق، وزيادة الثقة به، والتأكد من الافصاح الملائم والشفافية للشركات المساهمة المدرجة في السوق، وحماية المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية من الأعمال غير المشروعة في السوق».
وعن صلاحيات الهيئة، اوضح تنظيم وتطوير السوق المالية، وتنمية وتطوير أساليب الأجهزة والجهات العاملة في تداول الأوراق المالية، حماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة وغير السليمة التي تنطوي على احتيال أو خداع أو غش أو تلاعب، أو التداول بناءً على معلومات داخلية، والعمل على تحقيق العدالة، والكفاءة والشفافية في معاملات الأوراق المالية، تطوير الضوابط التي تحد من المخاطر المرتبطة بتعاملات الأوراق المالية، تطوير وتنظيم ومراقبة اصدار وتداول الأوراق المالية، تنظيم ومراقبة أنشطة الجهات الخاضعة لاشراف هيئة السوق المالية، تنظيم ومراقبة الافصاح عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المصدرة لها.
وفي الجلسة الثالثة التي ترأسها باسل الهارون قالت مديرة شؤون الشركات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليسا اميكو ان فكرة حوكمة الشركات اصبحت فكرة شائعة وقابلة للتفيذ وتحمل قواعد واضحة وثابتة في دول شرق آسيا ودول «الخليجي» لكن تنقصها فكرة النفاذ واتمام التطبيق لتصبح مماثلة للدول الاوروبية لافتا الى المنظمة تتبنى فكرة خصخصة اسواق المال وذلك لكي تستطيع هذه الاسواق جذب اكبر عدد من المستثمرين الاجانب اضافة الى امكانية تحقيقها للتنافسية التي تمكنها من مواكبة اسواق المال الاجنبية مشيرة الى ان حوكمة الشركات لا تعتمد بنجاحها فقط على المشرعين بل ايضا على المنظمين اصحاب الاسهم واعضاء مجلس الادارة. 260346_e.png

هل أعجبتك المقالة ؟؟ .... انشرها الآن على الصفحات الإجتماعية ..

مواضيع ذات صلة

avatar66384_1

آبل تعمل على إغلاق الثغرات الأمنية داخل نظام ماك...

بدأت شركة آبل العمل بالسرعة القصوى لإغلاق الثغرات الأمنية التي تسمح بإصابة حواسبها العاملة نظام ماك OS X حسبما ذكر موقع صحيفة الجارديان. وأضاف الموقع أن الشركة ستبدأ بإصدار ترقيع

التفاصيل

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/home/db/public_html/wp-content/cache/zencache/cache/http/www-kuwait777-com/2013/02/03`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /home/db/public_html/wp-content/advanced-cache.php:1005 Stack trace: #0 [internal function]: zencache\advanced_cache->output_buffer_callback_handler('\xEF\xBB\xBF\n<!DOCTYPE h...', 9) #1 /home/db/public_html/wp-includes/functions.php(3328): ob_end_flush() #2 [internal function]: wp_ob_end_flush_all('') #3 /home/db/public_html/wp-includes/plugin.php(496): call_user_func_array('wp_ob_end_flush...', Array) #4 /home/db/public_html/wp-includes/load.php(613): do_action('shutdown') #5 [internal function]: shutdown_action_hook() #6 {main} thrown in /home/db/public_html/wp-content/advanced-cache.php on line 1005