قلة النوم ليلا فى رمضان تسبب القرحة والسمنة

قلة النوم ليلا فى رمضان تسبب القرحة والسمنة
الرئيسية » طب, منوعات » قلة النوم ليلا فى رمضان تسبب القرحة والسمنة
  • مصنف فى : طب, منوعات
  • بتاريخ : 06 أغسطس 2012
  • بقلم :
  • الزيارات : 426 زيارة

قلة النوم لأقل من 6 ساعات من أكثر الظواهر انتشارا فى رمضان، لذلك أوصى د. مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بأن يكون عدد ساعات النوم المطلوبة للبالغين نحو 6 8 ساعات، وبالنسبة للأطفال فيجب أن يحصلوا على وقت كاف من النوم يتراوح بين 10 12 ساعة يوميا.

وحذر بدران، من قلة النوم ليلا، حيث تبين حديثا أن قلة النوم تسبب قرحة المعدة، لأن البروتينات الحامية للمعدة (TFF2) المسئولة عن إصلاح أى خلل أو تلف يصيب أنسجة المعدة والأمعاء الدقيقة تتكون أثناء الليل، وتتضاعف هذه البروتينات بنحو 340 مرة أثناء النوم، وتصل إلى أدنى مستوياتها فى فترة ما بعد الظهر إلى العصر.

وأكد بدران، «تقل هذه البروتينات مع قلة النوم ليلا مما يمهد إلى الإصابة بقرحة المعدة»، مضيفا أن قلة النوم تسبب اضطرابات نفسية وجسدية مثل الشعور بالاكتئاب والقلق والأرق الليلى وارتفاع ضغط الدم وقلة الانتباه وعدم التركيز وضعف الذاكرة وضعف المناعة.

وأضاف بدران، قلة النوم تزيد أيضا الميل للسمنة بسبب انخفاض نسبة هرمون الليبتين (هرمون الشبع) الذى يحد من تناول الطعام واستهلاك الطاقة ويفيد فى عملية تنظيم تناول الطعام واستهلاك الطاقة وارتفاع نسبة إفراز هرمون الجريلين فاتح الشهية الذى يسبب الشعور بالجوع.

هل أعجبتك المقالة ؟؟ .... انشرها الآن على الصفحات الإجتماعية ..

مواضيع ذات صلة

avatar66384_1

آبل تعمل على إغلاق الثغرات الأمنية داخل نظام ماك...

بدأت شركة آبل العمل بالسرعة القصوى لإغلاق الثغرات الأمنية التي تسمح بإصابة حواسبها العاملة نظام ماك OS X حسبما ذكر موقع صحيفة الجارديان. وأضاف الموقع أن الشركة ستبدأ بإصدار ترقيع

التفاصيل