اخلاق الصائم

اخلاق الصائم

يمتاز شهر رمضان الكريم بخصوصيته الروحانية، إلا أن كثيرين من المقيمين بدولة الإمارات العربية المتحدة من غير المسلمين لا يُلمُّون بالعديد من الحقائق المتعلقة بهذا الشهر الفضيل؛ لذا قدَّمت شركة متخصصة بتقديم المشورة للشركات العالمية التي تعمل أو تعتزم دخول أسواق المنطقة، خمسَ نصائح للإحاطة بممارسات الأعمال المتبعة بدول المنطقة، خلال الشهر الفضيل؛ لما يكتنفها من غموض والتباس بين غير المسلمين.

تجنَّب اجتماعات بعد الظهر: من الكياسة مراعاة خصوصية الشهر الفضيل ومن ثمَّ تجنُّب الدعوة لعقد اجتماعات بعد الساعة الثالثة عصراً، ففي مثل هذا الوقت من اليوم يكون الصائم قد استنفدَ جُلَّ طاقته، وأفضل وقت لعقد اجتماع مع الموظفين يكون عند العاشرة أو الحادية عشرة صباحاً، حيث يكون الموظفون حاضري البديهة.

لا تسارع إلى الافتراض: قد تكون المسلمة غير محجّبة، وليس بالضرورة أن يرتدي جميع المواطنين زياً وطنياً، لا بأسَ أن تستفسرَ إن كان أحد عملائك أو موظفيك مسلماً، وإن كان صائماً، وفي حالِ عرفت أن أحدهم غير صائم، لا تتطفَّل، فقد يكون ذلك لأسباب صحية شخصية.

إذا دُعيتم فلبُّوا: في حال دُعيتم إلى مأدبة إفطار فلبوا الدعوة، وتذكروا أن مثل هذه الدعوة دليل ضيافة وكرم ولا ينبغي تفويتها، وهذه فرصة رائعة قد لا تتكرَّر للتعرُّف عن كثب على الثقافة الإماراتية وعادات المسلمين، وفي حال أرادت شركتكم استضافة مأدبة خلال شهر رمضان، من المستحسَن أن تكون مأدبة سَحور بدلاً من الإفطار؛ لالتزام الكثيرين بدعوات الإفطار العائلية.

لينصبَّ اهتمامك على أنشطة الشركة الداخلية: شهر رمضان يمثل الوقت الأمثل لتوثيق علاقة العمل مع العملاء الحاليين، ولا يقلّ عن ذلك أهمية اغتنام الشهر الفضيل لدعم المؤسسات الخيرية والأنشطة المجتمعية ذات الرسالة الإنسانية.

كن صبوراً: الجو حارّ ولابدَّ أن يشعر الموظفون بالإرهاق، تجنَّب حدَّة المزاج مع الموظفين الصائمين، وبطبيعة الحال، لا تتوقع أن يكون الصائمون في أفضل أوضاعهم الذهنية  .

هل أعجبتك المقالة ؟؟ .... انشرها الآن على الصفحات الإجتماعية ..

مواضيع ذات صلة

avatar66384_1

آبل تعمل على إغلاق الثغرات الأمنية داخل نظام ماك...

بدأت شركة آبل العمل بالسرعة القصوى لإغلاق الثغرات الأمنية التي تسمح بإصابة حواسبها العاملة نظام ماك OS X حسبما ذكر موقع صحيفة الجارديان. وأضاف الموقع أن الشركة ستبدأ بإصدار ترقيع

التفاصيل

Fatal error: Uncaught exception 'Exception' with message 'Cache directory not writable. ZenCache needs this directory please: `/home/db/public_html/wp-content/cache/zencache/cache/http/www-kuwait777-com/2012/07/28`. Set permissions to `755` or higher; `777` might be needed in some cases.' in /home/db/public_html/wp-content/advanced-cache.php:1005 Stack trace: #0 [internal function]: zencache\advanced_cache->output_buffer_callback_handler('\xEF\xBB\xBF\n<!DOCTYPE h...', 9) #1 /home/db/public_html/wp-includes/functions.php(3327): ob_end_flush() #2 [internal function]: wp_ob_end_flush_all('') #3 /home/db/public_html/wp-includes/plugin.php(496): call_user_func_array('wp_ob_end_flush...', Array) #4 /home/db/public_html/wp-includes/load.php(613): do_action('shutdown') #5 [internal function]: shutdown_action_hook() #6 {main} thrown in /home/db/public_html/wp-content/advanced-cache.php on line 1005